الرئيسيةمهرجانات

الفيلم الجزائري “عمر قتلاتو الرجله” في أيام القاهرة السينمائية

يشارك ضمن فئة الأفلام المرممة ،ويعرض بقاعة زاوية .

يشارك الفيلم الجزائري “عمر قتلاتو الرُّجلة ” في فعاليات  أيام القاهرة السينمائية المزمع تنظيم عروض أفلامها من10 إلى 16 أفريل الشهر الجاري، يشارك الفيلم ضمن فئة الأفلام المرممة ،والذي سيعرض بتاريخ 13 أفريل على الساعة 21:00 حسب توقيت مصر بقاعة 1سينما زاوية. كما يشارك في هذه الأيام33 فيلما من10بلدان ضمن 6 أقسام وتنقسم إلى11فيلم روائي طويل و 10أفلام وثائقيةو4أفلام روائية قصيرة ،حصدت فيها لبنان ومصر وتونس حصة الأسد من الأفلام المشاركة

هو فيلم من كلاسيكيات السينما الجزائرية ” عمر قتلاتو الرجلة ” أول فيلم  للمخرج المخضرم “مرزاق علواش ” يجمع بين الدراما والكوميديا ،من بطولة “بوعلام بناني” والفنان “عبد القادر شاعو ” و آخرون ، وهو إصدار سنة 1976،بادر بترميمه مركز تطوير السمعي البصري الجزائري سنة2016  بتقنية حزمة السينما الرقمية، بعد 40سنة من صدوره ضمن خطة ترميم  15فيلم من روائع الأفلام  الجزائرية بغية الحفاظ على كلاسيكيات السينما وقد عرض الفيلم لأول مرة فالجزائر سنة  1977،في قاعتين على مدار 16أسبوعا.

الفيلم يحاكي واقع بعض الشباب الجزائري في فترة السبعينيات من خلال قصة “عمر قتلاتو ” الذي أدى دوره الممثل الجزائري “بوعلام البناني ” ،وهو  شاب جزائرى يعيش وسط عائلته التى تسكن منزلا ضيقا يقع بأعالي العاصمة الجزائرية. فتى حالم رومنسي متأثر بالافلام السينمائية التي يشاهدها ،يختصر المخرج حياته بداية من منزله المزدحم بعدد إخوته مرورا بالشارع ونوعية أصدقائه الذين يسهر معهم  ،وصولا إلى مكتب عمله الذي يؤديه برتابه ،فهذا هو عالم ” عمر قتلاتو ” الشاب الذي يعاني الوحدة،  المحصور حياته بين المنزل والمكتب، وبينهما أحداث مثل تعرضه للسرقة من عصابة تسرق نقوده وتترك له جرحا في وجهه، ومداهمته لشارع بيع الذهب ، يفتقد عمر إلى شريك ، مما يجعله يتأثر بسماع صوت “سلمى ”  الشجي الذي سمعه في شريط كاست وجده بمسجل قام بشرائه من صديق مهرّب ، فيهرول للبحث عنها وعن طريقة للتواصل ،ويرى في صوتها الشجي فتاة أحلامه ،فيرتبط بها بعد معاناة إذ أنها ضائعة مثله، لكنه لا يستطيع التواصل معها ويعود إلى سابق عهده. ،يقضى أوقاته فى الشوارع لاهيا، يتلصص على النساء، أو فى مشاهدة الأفلام.

عمر قتلاتو الرجله”بعدسة “مرزاق علواش ” حائز على الميدالية الفضية في مهرجان موسكو الدولي السينمائي دورة1977،كما إختير في أسبوع النّقاد في كان لنفس السنة ،و حائز على جائزة من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي دورة1978.

الجدير بالذكر أن الجزائر تشارك أيضا بفيلم “يوم الزفاف ” للمخرج  “ألياس بلقادر ” ضمن أيام القاهرة السينمائية في دورتها الثالثة .

كما يجدر بالذكر أيضا أن مهرجان أيام القاهرة السينمائي تم إنطلاقته الأولى في عام 2017 ، وهو مهرجان مخصص لعرض الأفلام المعاصرة التي حازت على العديد من الجوائز والتي نالت استحسانا كبيرا من المنطقة العربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أكتب تعليقك هنا

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: